القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل مخططات معمارية و انشائية لمشروع مسجد اوتوكاد

تحميل مخططات معمارية و أنشائية لمسجد بصيغة أوتوكاد dwg

السلام عليكم و رحمة الله وبركاتة أهلا بكم متابعي و زوار مدونة مشاريع الهندسة و بالتحديد في اول مشروع من قسم مشاريع المساجد وفي هذا المقال سوف نتكلم عن مشروع مهم لكل مهندس معماري او مدني و يجب لكل مهندس ان يكون عندة خبرة كافية في مثل هذه المشاريع لانة حتما سيواجة مشروع مسجد في حياتة العملية و في المقال هذا سوف نقدم لكم ثلاث هدايا كلها تهتم في هذا المجال وهي الهدية الأولى عبارة عن تحميل ملف أوتوكاد يحتوي على مخططات معمارية كاملة لمشروع مسجد بصيغة أوتوكاد dwg ولتحميل الملف أنقر عنوان الفقرة التالية أسفل و ملف الاوتوكاد يحتوي على مساقط و بلانات المسجد كاملة و كذلك جميع التفاصيل الخاصة بملحقات المسجد و رسومات خاصة بالمنارة و تفاصيلها المعمارية و كذلك يحتوي على جميع المخططات الانشائية لجميع العناصر الخرسانية من قواعد واعمدة و جسور واسقف و درج مفصلة في لوحات عديدة .

مخططات معمارية و انشائية اوتوكاد مشروع مسجد

تحميل كتاب أسس و معايير و مبادئ تصميم المساجد و دور العبادة

أما الهدية الثانية عبارة عن كتاب أسس تصميم المساجد و دور العبادة و لتحميل الكتاب إضغط على العنوان أعلى هذه الفقرة الذي يحتوي على رابط الكتاب في موقع ميديا فاير و يتكلم الكتاب عن أسس تصميم المساجد بشكل مختصر و يتكلم عن الأسس الرئيسية في تصميم المساجد و دور العبادة .

أسس و معايير و مبادئ تصميم المساجد و دور العبادة

  1. يتم توجية المسجد و بالتحديد صحن المسجد نحو القبلة او المسجد الحرام في مكة المكرمة اما بقية العناصر المكونة للمسجد فيتم توجيهها بحسب الغرض منها بحيث لا توثر على كفاءة و غرض المسجد و يجب الاخذ في الاعتبار التأكد من استقبال القبلة تماماً باستخدام شتى الوسائل المعمارية أو الأدوات المؤدية الى ذلك مثل البوصلة أوغيرها لتحقيق الهدف و يجب ان يكون الجدار الامامي خالي من أي فتحات في مستوى نضر المصلين مثل النوافذ او الأبواب .
  1. يعتبر شكل المسقط المستطيل او القريب منه من افضل المساقط على العموم و الضلع الأطول في المسجد يكون موازيا لجدار القبلة .
  1. تختلف مساحة الخدمات للمصلين حسب نوع المسجد ففي المسجد المحلي يحتاج المصلي فية الى مساحة خدمات بمقدار 1 متر مربع اما المسجد الجامع فيحتاج المصلي الى مساحة خدمات بمقدار 1.2 متر مربع
  1. يحتاج المصلي الى مساحة صافية 1 متر مربع و تختلف المساحة الكلية للمسجد او دار العبادة على حسب نوع الخدمة التي يقدمها و بذلك يقدر عدد المصلين بالإضافة الى مسطح الخدمات المطلوبة مع العلم ان المساحات المحددة لا تشمل المساحات الخارجية او مواقف السيارات او الملحقات او العيادات الطبية .
  1. يجب مراعاة البساطة و تحقيق معنى الصفاء و الهدوء في التصميم الداخلي للفراغات بعيدا عن كثرة الزخارف المزعجة و كذلك الألوان الفاقعة و مراعاة التصميم الخاجي للمسجد مع التأكيد على معاني العلو و الرفعة و السيادة في التشكيل العام للمسجد .
  1. دراسة الصوتيات في المسجد مع التعمق في تحليل أتجاهاتها و قوتها حتى يشعر المصلي في أي ركن من أركان المسجد بالراحة التامة من الضوضاء و السماع الكامل الواضح لكلام و صلوات الامام بحيث يتوزع الصوت في كل مكان في المسجد بشكل متساوي .
  1. يجب ان يكون المسجد مضاء في جميع اركانة بضوء يسمح لقارى القران الجالس على الأرض بالرؤية الواضحة لما يقراء وتجنب الاضاءات الضعيفة و الخافتة و يكون الضوء موزع بشكل متساوي في جميع ارجاء المسجد .
  1. يجب عند استخدام الزخارف داخل المسجد مراعاة المواد الأولية لها مثل الرخام و الخرف المتميزة بقوة السطح و العمر الافتراضي الطويل بالمقارنة بالمواد الأخرى و استخدام مواد ذات جودة عالية كما انها قابلة و سهلة التنظيف .     

مخططات معمارية و انشائية اوتوكاد مشروع مسجد


مخططات معمارية و إنشائية لفيلا مودرن أوتوكاد dwg .

تحميل مخططات مشروع فيلا أوتوكاد dwg .

مخططات أوتوكاد dwg كاملة لفيلا في الرياض .

تحميل مخططات كاملة لمشروع فيلا أوتوكاد dwg في الكويت .

تحميل مخططات فيلا أوتوكاد dwg في أبوظبي .

تحميل مخططات dwg معمارية و إنشائية و كهربائية و صحية لفيلا في الامارات .

تحميل أكثر من 300 مساقط فلل مودرن و بيوت سكنية حديثة اوتوكاد dwg .

تحميل أكثر من 300 صورة مساقط و بلانات و مخططات فلل و بيوت و منازل حديثة .

تحميل أكثر من 300 صورة واجهات فلل و بيوت و منازل حديثة .

تحميل أكثر من 100 صورة مساقط و بلانات و مخططات فلل رومانسية حديثة .

تحميل مخططات كاملة عمارة سكنية و فندق سكني اوتوكاد .

تحميل مخططات برج أداري سكني تجاري بصيغة الاوتوكاد dwg .

تحميل مخططات فندق سبعة نجوم اوتوكاد dwg .

تحميل مخططات مول بندة و مركز تجاري و مجمع تجاري كامل اوتوكاد dwg في السعودية .

تحميل مخططات معمارية و انشائية لمجموعة مشاريع مساجد بصيغة أوتوكاد dwg .

تعليقات